الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:1 الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، و"منفكيِّن" هنا: خبر كان، من انفكَّ التام، والمصدر المؤول المجرور "حتى تأتيهم" متعلق بـ "منفكين". آ:2 "رسول": بدل من "البيِّنة" بدل كل من كل على سبيل المبالغة، جعل الرسول نفس البنية، الجار "من الله" متعلق برسول، وجملة "يتلو" نعت لـ "رسول". آ:3 الجملة نعت لـ "صحفًا". آ:4 جملة "وما تفرَّق" معطوفة على جملة "لم يكن الذين"، الجار "من بعد" متعلق بـ "تفرَّق"، "ما": مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه. جملة "وما أُمروا" معطوفة على جملة "ما تفرق"، والمصدر المؤول المجرور "ليعبدوا" متعلق بـ "أمروا"، "مخلصين": حال من فاعل "يعبدوا"، الجار "له" متعلق بـ "مخلصين"، "الدين": مفعول به لاسم الفاعل، "حنفاء": حال ثانية، وجملة "وذلك دين" مستأنفة. الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، "خالدين": حال من الضمير المستتر في خبر "إنَّ" ، "هم": ضمير فصل، وجملة "أولئك شر" مستأنفة. آ:7 جملة "أولئك هم خير" خبر إنَّ، و"هم" ضمير فصل 599 الجار "عند" متعلق بحال من "جزاؤهم"، وجملة "جزاؤهم جنات" مستأنفة، وجملة "تجري" حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم "عدن"، فاكتسب التعريف، وجملة "رضي الله عنهم" مستأنفة، وكذا جملة "ذلك لمن خشي". آ:1 "إذا": ظرفية شرطية متعلقة بالجواب "تحدِّث"، "زلزالها": مفعول مطلق. آ:3 "ما": اسم استفهام مبتدأ، الجار "لها": متعلق بالخبر. آ:4 "يومئذ": ظرف بدل من "إذا"، وجملة "تحدِّث" جواب "إذا"، "إذ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة أي: يوم إذ زلزلت الأرض. آ:5 المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "تحدِّث". آ:6 "يؤمئذ": ظرف متعلق بـ "يصدر"، "أشتاتًا": حال من "الناس"، "أعمالهم": مفعول ثان، والمصدر المؤول المجرور "ليروا" متعلق بـ "يصدر". آ:7 جملة "فمن يعمل" معطوفة على جملة "يصدر الناس" المتقدمة، "خيرًا": تمييز، وجملة "يره" جواب الشرط.
|